الحوكمة - أدنوك للحفر
English

الحوكمة

الأسئلة المتكررة

شركة أدنوك للحفر (ويُشار إليها فيما بعد باسم "الشركة"، "نحن") هي أكبر شركة حفر وطنية في الشرق الأوسط من حيث حجم أسطول الحفارات، البالغ 107 حفارة، من بينها 96 مملوكة للشركة في 30 يونيو 2021، وهي المورد الوحيد لخدمات تأجير الحفارات وبعض الخدمات المرتبطة بالحفارات لمجموعة أدنوك (ويُشار إليها فيما بعد باسم "مجموعة أدنوك") وفقاً لشروط تعاقدية متفق عليها. ونوفر لعملائنا مجموعة كاملة من خدمات الحفر، بما في ذلك خدمات تأجير منصات الحفر وبعض الخدمات ذات الصلة في أبوظبي،

الاسئلة المتكررة

مجموعة أدنوك هي شركة طاقة متكاملة مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي. وهي واحدة من أكبر منتجي الطاقة في العالم ومحفز أساسي لنمو وتنويع اقتصاد إمارة أبوظبي. نشاطات مجموعة أدنوك تغطي سلسلة القيمة الهيدروكربونية بأكملها، مع قدرة إنتاجية تبلغ حوالي 4 ملايين برميل من النفط يوميًا و10.5 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا. وتمتلك المجموعة شبكة من الشركات المتخصصة في مجالات الاستكشاف والإنتاج والتخزين والتكرير والتجارة، فضلًا عن تطوير مجموعة واسعة من المنتجات البتروكيماوية.

سياسة التوزيعات والأرباح

صُممت سياسة توزيع الأرباح لتعكس توقعاتنا لتدفق نقدي قوي وإمكاناتنا المتوقعة على المدى الطويل، مع السماح لنا بالاحتفاظ برأس مال كافٍ لتمويل متطلبات التشغيل المستمرة والاستثمار المستمر للنمو طويل الأجل.

للمزيد

أبرز الملامح التشغيلية والمالية

نحن نحقق نتائج متفوقة وموثوقة في معدلات الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك وهوامش صافي الدخل مقارنة بأي من المنافسين المحليين أو الخارجيين أو موفري خدمات الحفر المتكاملة، وقد بلغت تلك المعدلات نسبة 46% و 27% على التوالي في عام 2020. بالإضافة إلى ذلك، فالتقلبات في أدائنا المالي منخفضة تاريخياً.

للمزيد

التقارير والعروض والإعلانات

يمكنك الوصول بسرعة إلى وثائقنا التي توضح أدائنا التشغيلي والمالي؛ وتقارير الشركات والعروض التقديمية والإعلانات التنظيمية، منذ إدراجنا الأولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 3 أكتوبر 2021.

للمزيد

توفر شركة أدنوك للحفر خدمات الحفر والبناء لشركات إنتاج المواد الهيدروكربونية المسؤولة عن استخراج الهيدروكربونات من الأرض، البرية والبحرية على حد سواء.
وللقيام بذلك، تمتلك أدنوك للحفر وتدير حفارات، وتحافظ على أسطول متعدد الأغراض يمكنه العمل على البر والبحر والجزر البحرية، فضلًا عن قوة عاملة تضم 8,000 موظف.
تعتمد عملياتنا على التكنولوجيا التي تسهل عمليات الحفر الفعالة، وتشمل خدماتنا تقنيات متطورة مثل التكسير الهيدروليكي. ونراقب عملية الحفر بأكملها من البداية إلى النهاية.
 

تتمتع شركة أدنوك للحفر بوضعٍ فريد لا مثيل له في القطاع. إننا نؤمن بأننا نتميز عن شركات الحفر الأخرى للأسباب الآتية:

تجربتنا مع أدنوك كعميلنا الوحيد

الالتزام طويل الأجل في العقود والذي يعد فريدًا من نوعه في القطاع

هوامش ربح أدنوك المكتتبة الثابتة مقارنة بالهوامش المتقلبة بشكل كبير للشركات الأخرى في القطاع

تحقيق نمو كبير في المستقبل

وأخيرًا، نطبّق سياسة مالية فريدة تركّز رافعة مالية منخفضة مع الحفاظ على عائد جذاب من الأرباح

 

نحن الجهة الفاعلة الرئيسية في سوق الحفر في أبوظبي، حيث نستحوذ على أكثر من 90% من الحصة السوقية لمقاولي الأعمال البرية في الإمارات العربية المتحدة (ويأتي بعد ذلك كل من شركة كيه سي إيه، وساكسون، ونابورز وبتروجلف وأكثر من 60% من حصة السوق في الحفارات البحرية المتعاقد عليها في الإمارات العربية المتحدة (ويأتي بعد ذلك شلف دريلينج، وأوشن أويلفيلد، ونوبل دريلينج، وسايبم).

في سوق خدمات حقول النفط، سيكون لدينا 50% من حصة السوق في الإمارات العربية المتحدة بحلول عام 2022. وبخلاف شركة أدنوك للحفر، فإن الشركات الرئيسية في قطاع خدمات حقول النفط في الإمارات هي شركة بيكر هيوز، وشلمبرجير، وهاليبرتون، وغيرها من شركات الحفر المستقلة.

 

نطبق استراتيجيتنا للاستحواذ على منصات الحفر عندما يلتزم العميل بطلب مستدام طويل الأجل. توفر لنا شركات أدنوك العاملة في مجال الاستكشاف والتطوير والانتاج سنوياً متطلبات وخطط الحفر  لمدة 10 سنوات، وهو ما تم إدراجه في استراتيجية الاستحواذ على منصات الحفر.

نؤمّن عقودنا من خلال التزام ثابت لمدة 15 عامًا بما يضمن التشغيل المستقر لمنصات الحفر وإنتاج بمعدل ثابت يوميًا، وبالتالي نحظى بوضعٍ تعاقدي فريد ومميز مقارنةً بعقود القطاع القياسية التي تتراوح مدتها ما بين 3 و5 سنوات.

 

تهدف أدنوك دائمًا إلى تلبية متطلبات منصات الحفر من قبل شركات أدنوك العاملة في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج .

وفي حال واجهتنا صعوبة في تأمين منصات الحفر المطلوبة، نقوم بالحصول عليها من خلال استئجارها أو التعاقد عليها من الباطن.

نؤمّن عقودنا من خلال التزام ثابت لمدة 15 عامًا بما يضمن التشغيل المستقر لمنصات الحفر وإنتاج بمعدل ثابت يوميًا، وبالتالي نحظى بوضع تعاقدي فريد ومميز مقارنةً بعقود القطاع التقليدية التي تتراوح مدتها ما بين 3 و5 سنوات.

 

نعم، يعتبر بناء منصة أو الاستحواذ عليها عملية معقدة ويمكن أن تستغرق ما بين عام إلى عامين (وربما أكثر في منصات الحفر البحرية).

لذلك، فإن منصات الحفر التي نخطط لتقديمها خلال العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة هي بالفعل قيد الإنشاء أو في طور الإعداد وستنضم إلى الأسطول أو تستبدل منصات الحفر الحالية بمجرد جاهزيتها وفقًا لخطة العمل.

ومع ذلك، من الممكن أيضًا الاستحواذ بفاعلية على منصات حفر من السوق، كما فعلنا في الماضي بنجاح كبير.

 

 

 

 

بلغ إجمالي حجم سوق خدمات حقول النفط في الإمارات العربية المتحدة في عام 2020 حوالي مليار دولار، إلا أن ذلك يشمل جميع الخدمات الثانوية الأخرى التي لا تشارك فيها شركة أدنوك للحفر، ومنها على سيبل المثال الرفع الاصطناعي والأنشطة الزلزالية وسوق الإمارات الشمالية أيضًا.

• ومع ذلك، فإن حجم السوق الذي تشارك فيه شركة أدنوك في عام 2020 يبلغ حوالي 700 مليون دولار في سوقنا الأساسي. من المتوقع أن تنمو سوق خدمات حقول النفط بنسبة 4% سنويًا تقريبًا من نقطة الانطلاق المطلقة، إلا أنها تحتاج إلى تحديد فروق الأسعار في النمو الكلي.

تبلغ حصة خدمات حقول النفط المتوقعة بحلول عام 2025 حوالي 43%

نستهدف حصة في السوق بنسبة 45% في عام 2021 و50% في عام 2022 في أبوظبي، ونتوقع أن تنمو هذه النسبة بشكلٍ كبير نظراً للتوسع المطّرد في النشاط خلال السنوات القادمة.

 

لقد تمكنا من زيادة حصتنا السوقية غير التقليدية في خدمات الحفر المتكاملة من 0% إلى 66% في عام 2020. أتممنا أول عملية تكسير في البئر XN-19 على مرحلتين في يوليو 2020. وحققنا أعلى عدد من مراحل التكسير الأفقي التي نُفذِت حتى الآن في الإمارات العربية المتحدة في بئر جانبي (GU 03). وأكملنا ثمانية آبار مع تنفيذ مهمة التكسير في خمسة آبار بإجمالي 67 مرحلة مكتملة.

تتسم عقود شركة أدنوك بوضع فريد ومميز مقارنةً بقطاع الحفر بشكلٍ عام.

توفر أدنوك للحفر لمجموعة شركات أدنوك العاملة في مجال الاستكشاف والتطوير والانتاج خدمات تأجير منصات الحفر والخدمات المتعلقة بمنصات الحفر ("خدمات منصات الحفر").

يتعين على شركة أدنوك أن تضمن أن مجموعة شركات أدنوك العاملة في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج تلتزم بشراء خدمات منصات الحفر من شركة أدنوك للحفر فقط.

وباستثناء ما قد يرد خلاف ذلك في أي عقد شركة تشغيل حالية مبرم مع إحدى شركات مجموعة أدنوك العاملة في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج خلال "المدة الأولية لقاعدة الحفر" (البالغة 15 عامًا)، فإن الأسعار التي تفرضها شركة أدنوك للحفر مقابل خدمات الحفر توفر استرداد معدل عائد داخلي متفق عليه (من المقرر أن تحدده شركة أدنوك للحفر وفقًا لتقديرها الخاص).

علاوة على ذلك، في غضون 15 عامًا، ينص العقد على الحماية من عدم تشغيل منصات الحفر، حيث يفرض 90% من سعر التشغيل على عملائها.

بعد انتهاء فترة الخمسة عشر عامًا، نواصل تشغيل منصات الحفر بهامش ربح أدنى قبل الفوائد والضرائب بواقع 15-17%.

يحق لشركة أدنوك للحفر مراجعة الأسعار التي تتقاضاها لضمان الحفاظ على معدل العائد الداخلي، شريطة مراجعة الأسعار المتعلقة بتقديم الخدمات للحفارات البحرية على أساس سنوي على الأقل، وكل ثلاث سنوات على الأقل لمنصات الحفر البرية.

لا نشتري منصات حفر جديدة إلا عندما نحصل على التزام طويل الأجل لمدة 15 عامًا مع عملائنا أدنوك البرية وأدنوك البحرية. أما بالمقارنة، تبلغ فترة العقود التقليدية في القطاع 3-5 سنوات كحدٍ أقصى.

آلية تحديد سعر اليوم المستخدمة في الاتفاقية هي هامش ثابت قائم على معدل العائد الداخلي على تكلفة رأس المال لدينا.

• توفر طبيعة عقودنا إيرادات مستقرة على المدى الطويل، كما أنها تحد من مخاطر استثماراتنا الرأسمالية.

 

تكون المدة الأساسية البالغة 15 عامًا على أساس كل عملية حفر على حدة.

نتبع إطار العمل هذا بهدف الاستمرار.

تجدر الإشارة إلى أن لدينا منصات حفر تعمل منذ أكثر من 40 عامًا.

لذلك، فإن المدة الأساسية البالغة 15 عامًا مصممة فقط لدفع أجور شركة بترول للحفر مع الحفاظ على الحد الأدنى من معدل العائد الداخلي على استثمارها بدلًا من تحديد العمر الإنتاجي لمنصة الحفر.

 

في غضون المدة الأساسية البالغة 15 عامًا، تنص الاتفاقية الإطارية على الحماية من عدم تشغيل منصات الحفر.

يبلغ معدل اليوم غير التشغيلي 90% من معدل التشغيل العادي المفروض على عملاء أدنوك، مما يوفر قدرًا كبيرًا من الحماية مقارنةً بشركات الحفر الأخرى.

 

هذا الشيء هو أكثر ما يميزنا مقارنةً بالشركات المنافسة.

تتماشى أعمال الحفر المتراكمة لدى أدنوك مع متوسط العمر المتوقع لشركة أدنوك للحفر وقاعدة موارد أبوظبي التي تمتد لما بعد عام 2050.

هذا أمر فريد من نوعه مقارنةً بالشركات المنافسة التي تركّز على شكل الأعمال المتراكمة خلال ستة أشهر أو سنة واحدة قادمة.

يضعنا هذا في مكانة خاصة ومميزة.

 

 

يعتبر هامش الربح لدينا أعلى ومستقرًا مقارنةً بالشركات المنافسة الأخرى العاملة في القطاع، وذلك بالرغم من التقلبات المتأصلة في أسعار السلع الأساسية وجائحة كوفيد-19.

لا يعتبر سعر النفط محركًا لأعمالنا ، فه ي مدفوعة بأنشطة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أبوظبي، والتي يتعتبر أقل تأثرًا بتطورات الأسعار على المدى القصير ولا تتأثر على المدى الطويل.

 

يتم تمويل معظم النفقات الرأسمالية من خلال النقد الناجم عن العمليات، مع تغطية أي عجز عن طريق منح قروض قابلة للتجديد.

سيتم توزيع معظم النفقات الرأسمالية خلال عامي 2022 و2023.

هدف الرفع طويل الأجل المتحفظ الذي يصل إلى ضعفي صافي الدين / الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، على الرغم من أنه خلال فترات قصيرة من الزمن قد تتجاوز أدنوك للحفر الهدف خلال فترات النفقات الرأسمالية المرتفعة.

 

لدينا أفضل المعايير المطبقة ونلتزم بجميع المتطلبات التنظيمية أيضًا.

نعتزم نشر النتائج على أساس ربع سنوي.

 

 

لقد نظرنا في العديد من العوامل فيما يتعلق بتوزيع الأرباح الأولية:

مكافأة المساهمين

الحفاظ على هيكل رأسمالي منظم

التوازن مع الاستثمار الرأسمالي على المدى القصير

القدرة على الالتزام بزيادة الأرباح (5 من 5)

 

سيتم توزيع أرباح النصف الأول على المستثمرين في مرحلة ما قبل الاكتتاب العام الأولي وهذا لأنه من المتوقع إصدار الاكتتاب العام الأولي بنهاية الربع الثالث من 2021.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن المستثمرين في الاكتتاب العام الأولي سيحصلون على أرباح لمدة ستة أشهر على الرغم من امتلاكهم الأسهم لمدة ثلاثة أشهر فقط حتى نهاية السنة المالية (في ديسمبر).

 

نعم، تُدفع توزيعات الأرباح كل ستة أشهر رهنًا بموافقة مجلس الإدارة والمساهمين في اجتماع الجمعية العمومية.

نؤمن إيمانًا راسخًا بأن استهدافنا لاتباع أفضل الممارسات يحقق القيمة المرجوة في جميع جوانب الأعمال. تتسم عملياتنا بالكفاءة في استخدام الطاقة وكثافة الكربون المنخفضة. وقد نجحنا في إدارة المخاطر البيئية في الماضي (بما في ذلك إدارة الانسكابات، ومراقبة النفايات، والانبعاثات الجوية، واستخدام المياه). كما أن كل ذلك مدعوم بمعايير حوكمة قوية وقاعدة موظفين قوية ومحفّزة، بما في ذلك إدارة عالية الخبرة.

لا تمتلك شركة أدنوك للحفر تصنيف للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في هذه المرحلة.

ومع ذلك، لتزويدكم ببعض التفاصيل حول استراتيجية الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، فإننا نعتقد حقًا أن  استهدافنا لاتباع أفضل الممارسات يحقق القيمة المرجوة في جميع الأعمال.

تتسم عملياتنا بالكفاءة في استخدام الطاقة وكثافة الكربون المنخفضة. وقد نجحنا في إدارة المخاطر البيئية في الماضي (بما في ذلك إدارة الانسكابات، ومراقبة النفايات، والانبعاثات الجوية، واستخدام المياه).

ويأتي كل ذلك مدعومًا بمعايير حوكمة قوية وقاعدة موظفين قوية ومحفّزة تشمل فريق إدارة يتمتع بخبرات عالية.

نستهدف خفض كثافة غازات الدفيئة بنسبة 25% بحلول عام 2030 مقارنةً ببنقطة البداية لعام 2019. ويعتبرهذا الهدف أكثر طموحًا من مثيله في أي من الشركات المنافسة لنا.

 

تساعد لجنة التدقيق مجلس الإدارة في الاضطلاع بمسؤولياته فيما يتعلق بالتقارير المالية وعمليات التدقيق والضوابط الخارجية والداخلية.

تساعد لجنة الترشيحات والمكافآت مجلس الإدارة في الاضطلاع بمسؤولياته المتعلقة بتكوين وتشكيل مجلس الإدارة وأي لجان تابعة لمجلس الإدارة. كما أنها مسؤولة عن المراجعة الدورية لهيكل مجلس الإدارة وتحديد المرشحين المحتملين ليتم تعيينهم كمديرين أو أعضاء في اللجان حسب الحاجة.

ادنوك للحفر

  • نخطط لحفر 100٪ من آبار أدنوك غير التقليدية

  • نخطط لحفر 100٪ من آبار أدنوك غير التقليدية

  • نخطط لحفر 100٪ من آبار أدنوك غير التقليدية

  • نخطط لحفر 100٪ من آبار أدنوك غير التقليدية

  • نخطط لحفر 100٪ من آبار أدنوك غير التقليدية

  • نخطط لحفر 100٪ من آبار أدنوك غير التقليدية

الميزانية العمومية   2018 2019 2020
اجمالي الموجودات مليون دولار 4,657 5,422 5,478
الموجودات غير المتداولة مليون دولار 3,570 3,412 3,305
الموجودات المتداولة مليون دولار 1,087 2,010 2,172
اجمالي حقوق الملكية مليون دولار 2,851 3,383 3,252
اجمالي المطلوبات مليون دولار 1,806 2,039 2,226
المطلوبات غير المتداولة مليون دولار 1,578 1,604 1,615
المطلوبات المتداولة مليون دولار 229 436 611
اجمالي حقوق الملكية والمطلوبات مليون دولار 4,657 5,422 5,478

تدريجي

نحن نسخر روح الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة لضمان بقاء أعمالنا في طليعة صناعة الطاقة العالمية.

للمزيد

التعاونيه

نحن نسخر روح الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة لضمان بقاء أعمالنا في طليعة صناعة الطاقة العالمية.

للمزيد

الاحترام

نحن نسخر روح الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة لضمان بقاء أعمالنا في طليعة صناعة الطاقة العالمية.

للمزيد