تكنولوجيا الحفر - أدنوك للحفر
English

تكنولوجيا الحفر

توفر أدنوك للحفر خدمات التكسير أو تحفيز التكسير، وهي عملية مهمة تتيح لأدنوك الوصول إلى موارد الطاقة غير التقليدية.

استناداً إلى البداية الناجحة لأعمال التكسير الهيدروليكي في الشركة، نخطط لحفر 100% من آبار أدنوك غير التقليدية، بما في ذلك حوالي 300 بئر لاكتشاف احتياطيات الغاز الهائلة من منطقة امتياز حوض غاز الذياب غير التقليدي في الرويس.

ويجري التكسير من خلال ضخ السوائل المصممة خصيصاً تحت الأرض عند ضغط مرتفع "لكسر" الصخور الجوفية لزيادة تدفق الموارد الهيدروكربونية إلى البئر.

تتطلب عملية التكسير النموذجية مضخات ذات قدرة حصانية هيدروليكية مرتفعة مع خلاطات ذات سرعة عالية ووحدات هدرجة لخلط السوائل المصممة خصيصاَ والمواد الصلبة الصغيرة (الدعامات) التي تُضخ في الحفرة.

خدمات الحفر المتكاملة

ساعدتنا الشراكة الاستراتيجية بين أدنوك وشركة بيكر هيوز عام 2018 على أن تصبح أدنوك للحفر أول شركة وطنية تقدم خدمات حفر متكاملة في المنطقة.

أتاحت لنا هذه الشراكة العمل كوجهة وحيدة للعملاء لإنجاز عمليات حفر متكاملة لحفر وتهيئة الآبار، كما عززت إدارتنا للمشاريع وإمكاناتنا في تقديم خدمات حقول النفط.

نجحنا في خفض تكاليف الإنتاج وتعزيز الكفاءات، مع مراعاة تحقيق أعلى معايير السلامة، وذلك من خلال رفع كفاءة عملياتنا والجمع بين الخبرات المتنوعة وتطبيق الحلول التكنولوجية الحديثة وتقنيات الحفر المتقدمة.
في يناير 2019، انتهينا من حفر أول بئر باستخدام خدمات الحفر المتكاملة، وفي نهاية ذلك العام أنهت عشر حفارات العمل على إنجاز 33 بئر متكامل. منها 31 تم تسليمها قبل موعدها المقرر، وبتكلفة أقل من الميزانية المقررة

يضم أسطول الشركة العديد من الحفارات البرية والبحرية وحفارات الجزر الأكثر تقدماً في العالم، ونعتمد على الرقمنة والتقنيات المتقدمة وتقنيات الحفر المبتكرة لرفع الأداء وتعزيز عمليات الحفر وتحسين اقتصاديات حفر الآبار بشكل مستمر.

تمتلك الشركة أكبر أسطول من الحفارات لشركة حفر وطنية في المنطقة، ونخطط لإضافة المزيد من الحفارات في المستقبل.

ينصب تركيزنا على امتلاك أحدث الحفارات ذات التكنولوجيا المتقدمة، والأنظمة المؤتمتة والرقمية التي تتيح لنا حفر آلاف الآبار في المستقبل بكفاءة وتنافسية لتعزيز مكانة أدنوك باعتبارها إحدى الشركات العالمية الرائدة المنتجة للنفط الخام بتكلفة منخفضة.

يتمتع مركز الرصد الفوري التابع لأدنوك بالقدرة على رصد أكثر من 120 موقع حفر في وقت واحد، وهو ما مكننا من خفض مدة حفر الآبار بنسبة 30% على مدار 4 سنوات (2016 – 2019).

كما أننا نستخدم تكنولوجيا الاستشعار Integrity Explorer (INTEX) التي تقدم البيانات في موقع الحفر لحل مشاكل سلامة الآبار على الفور، وقد ساعدتنا هذه التقنية في تحقيق وفورات بنسبة 30% في وقت حفر الآبار.

تقيس تكنولوجيا فحص مواصفات المكامن Reservoir Characterization Explorer ضغط التكوينات الصخرية وهي تتيح الحصول على عينات سوائل نظيفة وتوفر الكثير من الساعات خلال عمليات الحفر.

تُعتبر تكنولوجيا التسجيل MR Explorer "الأفضل في فئتها" لخدمات التسجيل بالرنين المغناطيسي النووي التي تعزز في النهاية من استخلاص الموارد الهيدروكربونية، وتحديد المناطق الأكثر ربحية في المكمن للحفر فيها.

نستخدم أنظمة الحفر المؤتمتة التي تعرض البيانات على الواجهة، مما يوفر لعمال الحفر المزيد من التحكم، ويتوفر فيها نظام التوجيه التلقائي للتكيف مع ظروف الآبار.