"أدنوك للحفر" ترسي عقداً لش ا رء عشر حفا ا رت برية جديدة تعمل بالطاقة الهجينة - أدنوك للحفر
English
الرجوع إلى قائمة الأخبار

"أدنوك للحفر" ترسي عقداً لش ا رء عشر حفا ا رت برية
جديدة تعمل بالطاقة الهجينة

•  الحفارات الجديدة يُمكن ربطُها بشبكة الكهرباء وستُسهم كل حفارة في خفض الانبعاثات بِنِسبَ تتراوح بين 10 و15%، مما سيدعم هدف "أدنوك" لخفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 25% بحلول عام 2030

•  عملية الاستحواذ الكبيرة والمهمة تأتي تماشياً مع التوجيهات الاستشرافية المحدثة وتهدف إلى تمكين "أدنوك للحفر" من امتلاك 142 حفارة بنهاية عام 2024

•  الحفارات الجديدة ستدخل الخدمة ضمن أسطول الشركة التشغيلي بحلول الربع الأخير من عام 2023

 

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – 2 مارس 2023: أعلنت شركة "أدنوك للحفر" المُدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت (الرمز: ADNOCDRILL والرقم: AEA007301012) اليوم توقيعها اتفاقية لشراء عشر حفارات برية جديدة تعمل بالطاقة الهجينة بقيمة 925.62 مليون درهم إماراتي (252 مليون دولار أمريكي). 

ويُعد استخدام حلول الطاقة الهجينة عنصراً محورياً ضمن استراتيجية شركة "أدنوك للحفر" القوية التي تهدف إلى الحد من الانبعاثات في إطار ما تبذله من جهود لدعم التزام "أدنوك" بخفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 25% بحلول عام 2030، وتحقيق هدف المبادرة الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة بالوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050.

وتَعتمد الحفارات الجديدة التي تعمل بالطاقة الهجينة على بطاريات عالية السعة ومحركات مُؤَتمَتَة بالإضافة إلى مولدات الدِّيزل التقليدية. ويقوم نظام تكنولوجيا الطاقة الهجينة بتخزين الطاقة في بطاريات لاستخدامها عندما تكون هناك حاجة إلى طاقة مستمرة أو لتوفير طاقة إضافية بصورة فورية، مما سيساعد في خفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري المترتبة عن كل منصة حفر بِنسبَ تتراوح بين 10 و15%.

وفضلا عن هذا، فقد تم تجهيز الحفارات العشر الجديدة ليتم توصيلها بالشبكة الكهربائية بأقل التعديلات، وذلك اعتماداً على موقع الحفارة وتوفر الشبكة الكهربائية وإمكانية استخدامها مما سيُسهم في خفض الانبعاثات.

وبهذه المناسبة، قال عبدالرحمن عبدالله الصيعري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر: "تُشكل اتفاقية الاستحواذ على هذه الحفارات الجديدة خطوة مُهمة لنا في شركة ’أدنوك للحفر‘، حيث سيسهم هذا الاستحواذ في دعم خططنا لتعزيز قدرات الشركة التشغيلية بما يمكنها من تلبية توقعات عملائها وتحقيق هدف إنتاج المزيد من الطاقة بأقل الانبعاثات. وسيظل تَحقيقنا لهدف الحد من الانبعاثات في عملياتنا هدفاً أساسياً في مسيرة نمونا المتسارعة التي سنواصل فيها العمل على بناء قدراتنا وإمكانياتنا لتحقيق المزيد من العائدات للمساهمين". 

ويعد الاستحواذ على الحفارات الجديدة أحد المرتكزات الرئيسية ضمن استراتيجية "أدنوك للحفر" لتعزيز قدراتها التشغيلية البرية. كما أنها خطوة تستجيب مباشرة لخطط "أدنوك" برفع وتسريع سعتها الإنتاجية، حيث تُعتبر "أدنوك للحفر" عامل تمكين رئيس لتحقيق أهداف مجموعة "أدنوك" لتسريع هدف رفع سعتها الإنتاجية من النفط الخام منخفض الانبعاثات حتى تصل إلى 5 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2027، والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات.

وستدخل منصات الحفر الجديدة الخدمة تدريجياً ضمن أسطول الشركة ابتداءً من الربع الأخير من هذا العام، وستظهر مساهمتها في زيادة الإيرادات والأرباح قبل خصم الضريبة والفائدة والاستهلاك والإطفاء اعتباراً من عام 2024، فيما سيظهر أثر مساهمتها السنوية في نتائج عام 2025 بأكمله. وتشكل عملية الاستحواذ على هذه الحفارات البرية الجديدة أول عملية تتم وفقاً للتوجيهات الاستشرافية المحدثة التي تهدف الوصول بعدد الحفارات المملوكة للشركة إلى 142 حفارة بنهاية عام 2024، مقارنة بتوجيهات الاكتتاب العام الأولي التي حَددت هذا العدد في 127 حفارة بنهاية عام 2030.

وتمتلك "أدنوك للحفر" أسطولا يعد واحداً من بين الأكبر في العالم لحفر الآبار وتهيئتها. وتعزيزاً لهذا الأسطول ستتكلف شركة الصين لتكنولوجيا البترول والتنمية (CPTDC) ببناء الحفارات العشر الجديدة التي تعمل بالطاقة الهجينة في الصين. ويشار إلى أن الوحدات التي سيتم بناؤها مزودة بمحركات بقوة 1500 حصان ومن تصميم “Fast Desert Moving”، ومجهزة للتشغيل في الآبار العنقودية.

يُذكر أن الشركة ستستأجر أربع منصات حفر برية إضافية سيرتفع بها العدد الإجمالي للحفارات الجديدة التي ستتم إضافتها إلى أسطول الشركة إلى 14 حفارة.
 

التفاصيل

  • مارس 02, 2023
  • أبوظبي