أدنوك للحفر تفوق توقعات السوق وتسجل عائدات وأرباح قياسية للربع الأول وتعلن عن سياسة توزيع أرباح تصاعدية مُحسنة - أدنوك للحفر
English
الرجوع إلى قائمة الأخبار

وتعلن عن سياسة توزيع أرباح تصاعدية مُحسنة 

مدفوعة بالتوسع المتسارع لأسطولها وتطور خدمات حقول النفط، أدنوك للحفر تحقق نمواً كبيراً في إيراداتها بنسبة 24% على أساس سنوي لتصل إلى 3.25 مليار درهم إماراتي.
• حققت الشركة، بفضل الأداء التشغيلي القوي ونظام مراقبة وضبط التكاليف الفعًال، نمواً على أساس سنوي نسبته 31% في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء ليصل إلى 1.6 مليار درهم إماراتي بهامش ربح رائد في قطاع الطاقة وصل إلى 49%. 
• أدنوك للحفر تحقق زيادة بنسبة 26% في صافي الأرباح لتصل إلى مليار درهم إماراتي، وتؤكد توقعاتها وخططها للعام المالي، مع احتمالية مضاعفة صافي الربح ليتجاوز 4.4 مليار درهم إماراتي مقارنة بأرباح العام الذي أدرجت فيه الشركة (2021). 
• أوصى مجلس إدارة الشركة بتبني سياسة توزيع أرباح تصاعدية جديدة ومُحسنة بزيادة سنوية بنسبة لا تقل عن  10% في نسبة توزيع الأرباح ، مع إمكانية توزيع أرباح إضافية وفقاً لتقدير مجلس الإدارة الخاص. 
• ستستخدم أدنوك للحفر حزمة التقنيات التي تمتلكها  Enersol  وأفضل تطبيقات أدنوك الرقمية وبرامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة لتنفيذ متطلبات العقد الضخم البالغة قيمته 6.24 مليار درهم الذي حصلت عليه مؤخراً للتنقيب عن مصادر الطاقة غير التقليدية الضخمة في الامارات.

للأوراق المالية تحت الرمز (ADNOCDRILL) والرقم (AEA007301012) عن نتائج قياسية في الإيرادات والأرباح (قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء) للفترة المنتهية في 31 مارس 2024. 
تفوقت أدنوك للحفر على توقعات السوق مرة أخرى، وللمرة الثالثة على التوالي في هذا الربع، حيث حققت زيادة في الإيرادات تصل إلى 3.25 مليار درهم إماراتي، بنسبة زيادة 24% على أساس سنوي. حيث حققت إيرادات قطاعي الحفارات البحرية وخدمات حقول النفط الريادة في نمو العائدات بنسب زيادة 51% و16% على التوالي على أساس سنوي. كما ارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 31% على أساس سنوي لتصل إلى 1.6 مليار درهم إماراتي، مدفوعة بأداء تشغيلي قوي، مما أدى إلى زيادة هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء على أساس سنوي إلى 49%. وبلغ صافي الربح لهذا الربع مليار درهم إماراتي، بزيادة 26٪ على أساس سنوي. 
قال عبدالرحمن عبدالله الصيعري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر مُعلقاً على نتائج الشركة الاستثنائية: "يبرهن أداء الشركة القوي في الربع الأول على دخولنا عصرًا جديداً من التميز، نزداد فيه قوة إلى قوتنا، محققين أفضل النتائج التي تلبي توقعات السوق وعملائنا ومساهمينا وتفوقها". وأشار إلى أن مسار الشركة التصاعدي وقدرتها على توليد تدفقات نقدية كبيرة مستقبلاً، شجعت مجلس الإدارة على التوصية بسياسة توزيع أرباح تصاعدية مُحسنة لتعزيز عوائد المساهمين.
وأشار الصيعري إلى تبني الشركة لإستراتيجية متعددة الأوجه تسهم في زيادة الطاقة الإنتاجية لشركة “أدنوك" في مجالي الطاقة الإنتاجية التقليدية وغير التقليدية لتلبية الطلب العالمي المتزايد، ستؤدي إلى إحداث تحول كبير في مجال الحفر، ابتداءً من سنة 2024 فصاعداً. ونوه إلى أن إرساء عقد قيمته 6.24 مليار درهم على الشركة يمثل فرصة تحول كبيرة، حيث إن استكشاف مصادر دولة الامارات الضخمة من الطاقة غير التقليدية يتطلب حفر وتهيئة آلاف الآبار ونحن على أهبة الاستعداد لذلك.  -. 
وأضاف: أن أحد أهم أوجه تلك الإستراتيجية هو الاستثمار في الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة وتبنيها، علماً بأننا قد قطعنا فيه شوطاً بعيداً من خلال مشروعنا الاستراتيجي المشترك، Enersol، للاستثمار في تقنيات الطاقة العالمية والحصول عليها الذي تبلغ قيمته 5.5 مليار درهم إماراتي.  
أبرز إنجازات الربع الأول المنتهي في 31 مارس،2024

خدمات الحفر البرية: بلغت إيرادات الربع الأول 1.5 مليار درهم إماراتي، مسجلة زيادة بنسبة 16% على سنوي، مدفوعة بدخول الحفارات الجديدة إلى الخدمة وبالتالي زيادة أنشطة الحفر.
خدمات الحفر البحرية: بلغت إيرادات هذا الربع 1.02 مليار درهم إماراتي مسجلة زيادة بنسبة 51% مقارنة بإيرادات نفس الفترة لسنة 2023. جاءت هذه الزيادة مدفوعة بزيادة أنشطة الحفر للحفارات ذاتية الرفع الإضافية.  
خدمات الجزر الاصطناعية: جاءت إيرادات هذا الربع على أساس سنوي مستقرة ومتسقة مع إيرادات نفس الفترة لسنة 2023. فقد أسهم استقرار النشاط بشكل عام في استقرار النتائج.
خدمات حقول النفط: بلغت إيرادات هذا الربع 525 مليون درهم إماراتي، مسجلة زيادة بنسبة 16% على أساس سنوي مدفوعة بزيادة النشاط في سوائل الحفر والحفر الموجه. ومن المتوقع أن يرتفع الحجم الإجمالي لنشاط هذا القطاع على مدار العام وفقاً للخطط المرحلية بسبب زيادة أنشطة الحفر المتكامل والتوسع في استخدام تقنيات استكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية. 

المقاييس المالية الرئيسية للربع الأول 2024

 

مليون درهم إماراتي  الربع الأول 2024 الربع الأول 2023 % الربع الرابع 2023 %
إيرادات  3,251 2,628  24%  3,086  5% 
الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 1,604 1,222 31% 1,556 3%
صافي الربح1   1,009 804 26% 1,053 -4%1
ربحية السهم (درهم إماراتي/ سهم) 0.062 0510. 26% 0.0664 -4%1
النفقات الرأسمالية 2 (404) (279) 45% (782) -48%
التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية 3 1,273 829 54% 1,457 -13%

1 تم احتساب الربح وصافي الربح بناء على معادلة بلومبيرج 

2 باستثناء الأثر الإيجابي لخفض الإهلاك من تأثير التغير في العمر الإنتاجي المتبقي وتقديرات قيمة الأصول على مدار العام بأكمله في الربع الرابع لسنة 2023 بقيمة 154 مليون درهم إماراتي. ، وإضافة إلى كونه النهج الأكثر تفضيلاً في تقدير القيمة الحالية للأصول. ، أسهم في تحقيق صافي أرباح وصل إلى 1.2 مليار درهم إماراتي، وربحية السهم إلى 0.0770 درهم إماراتي.

3 الأرقام التي توضح النفقات الرأسمالية في الجدول هي المدفوعات الفعلية لنفس الفترة. 
4 التدفقات النقدية من العمليات – صافي النقد الناتج من الأنشطة التشغيلية.
5 معادلة حساب معدل استخدام الحفارة: المجموع التراكمي لـ( أيام استخدام الحفارة الفعلي مطروحاً منها أيام الصيانة الفعلية مطروحاً منها الوقت غير الإنتاجي للحفارة مطروحاً منها عدد الأيام الفعلية لنقل الحفارة) مقسوماً على المجموع التراكمي ( أيام عمل الحفارة الفعلي مطروحاً منها أيام الصيانة المخطط لها مطروحاً منها عدد أيام نقل الحفارة المخطط)

 

 

سياسة توزيع أرباح جديدة 
أوصى مجلس الإدارة بسياسة توزيع أرباح تصاعدية جديدة تُوصي بزيادة نسبة توزيع الأرباح إلى لا تقل عن 10%  سنوياً على مدى السنوات الخمس القادمة (2024-2028). علاوة على ذلك فإنه يجوز للمجلس، وفقاً لتقديره الخاص، النظر في مسألة توزيع أرباح إضافية لسياسة التوزيع التصاعدية الجديدة، مع وضع اعتبارات خاصة لفرص النمو مع الحفاظ على صافي الدين مقابل الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بما يصل إلى الضعف، باستثناء عمليات الاندماج والاستحواذ التحويلية. علماً بأن سياسة توزيع الأرباح الجديدة ستُعرض للموافقة من قبل  الجمعية العمومية، في اجتماع  يعلن موعده قريبًا. وفقاً لهذه السياسة، من المتوقع أن يتم توزيع الأرباح بشكل نصف سنوي، مع توزيع أرباح نهائية على المساهمين في النصف الأول ودفع أرباح مرحلية في النصف الثاني من كل سنة مالية.

التعاقد لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية
حصلت أدنوك للحفر على عقد ضخم قيمته 6.24 مليار درهم لتوفير خدمات الحفر المتكاملة للتنقيب عن مصادر الطاقة غير التقليدية بموجبه حفر 144 بئراً لاستكشاف النفط والغاز. ستستفيد أدنوك للحفر من مشروعها الاستراتيجي المشترك و من حزمة تقنيات شركة  Enrsol  وتقنيات شركة أدنوك الرقمية والمتقدمة وتطبيقاتها المتقدمة في مجالات الذكاء الاصطناعي لتوفير الطاقة على نحو مهني مسؤول.  
أنشأت أدنوك للحفر شركة Turnwell  لتنفيذ متطلبات العقد ولاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية الواعدة. كما أبرمت اتفاقاً مبدئياً مع شركتي SLB  و Patterson UTI   الرائدتين في مجال الطاقة، للدخول في شراكة لتوفير الخدمات المتخصصة والتقنيات الحديثة والابتكارات الحديثة في مجال الحفر لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية، يسري هذا التعاقد بعد توقيع اتفاقيات نهائية مُلزمة والحصول على الموافقات اللازمة. 

التوسع في أسطول الحفارات
وصل عدد الحفارات في أسطول أدنوك للحفر في نهاية الربع الأول من عام 2024 إلى 137 حفارة، منها 133 مملوكة بالإضافة إلى أربع حفارات برية مستأجرة على أساس التملك، أي بزيادة قدرها 22 حفارة على أساس سنوي. علماً بأن ثلاثة عشر من الحفارات البرية التابعة لأسطول الشركة تعمل بالطاقة الهجينة، وتستخدم تخزين البطارية لتحسين توصيل الطاقة وتقليل الانبعاثات بنسبة تصل إلى 15٪. ومن المتوقع أن تُضاف ثلاث حفارات أرضية هجينة إلى الأسطول هذا العام، ليصبح المجموع ستة عشر حفارة تم طلبها جميعها في عام 2023. 
كما أعلنت الشركة عن نسبة مرتفعة في توافر الأسطول بلغت 97% للربع المنتهي في 31 مارس 2024، مما حقق إيرادات استثنائية وكفاءة تشغيلية.

 
عن أدنوك للحفر
أدنوك للحفر، شركة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت (الرمز: ADNOCDRILL والرقم: (AEA007301012، وهي أكبر شركة حفر وطنية توفر خدمات الحفر المتكاملة في الشرق الأوسط من حيث حجم الاسطول، كما أن الشركة تمتلك وتدير أسطولاً الأضخم عالمياً من حيث تعدد مهام الحفارات. تمثل أدنوك للحفر حلقة وصل مهمة في أعمال الاستكشاف والإنتاج والتطوير في أدنوك، الساعية بدورها لرفع سعتها الإنتاجية انطلاقا من إيمانها بمسؤوليتها، ووعيها بدورها المحوري في تلبية الطلب العالمي المتزايد على مصادر الطاقة، ومن أجل تطوير قطاع الغاز في دولة الإمارات العربية. تبنت أدنوك للحفر منذ العام 2018 نظام خدمات الحفر المتكاملة ضمن خدماتها، فهي الآن توفر حلول الحفر المتكاملة بدءًا من الحفر وحتى التهيئة والتسليم، أي أن الشركة توفر خدمة تشمل كآفة سلسلة قيمة الحفر. 
لمعرفة المزيد يُرجى زيارة:  www.adnocdrilling.ae 
للاستفسارات الإعلامية يُرجى التواصل مع: 
إيان كراكنيل 
نائب رئيس – الاتصال المؤسسي 
+971 2 698 3614
لاستفسارات المستثمرين يُرجى التواصل مع: 
ماسسيميلانو كومينيلي 
نائب رئيس – علاقات المستثمرين 
97126983383+
 
 

 

التفاصيل

  • مايو 13, 2024
  • أبوظبي